Sunday, February 12, 2006

و ... نــســتــمـر


بكاميرا / عــلــي الــصــرافــ
بتاريخ 2/2/2006

...لم أجد أجمل من بيروت
كانت هذه زيارتي الأولى إليها ، وكم أتمنى أن لا تكون الأخيره ، فالحركه الليليه في هذا البلد جميله جدا كما هي الأجواء، وتواجد الناس وتجمعهم إلى ساعات الفجر الأولى ، بجو من الخصوصيه والراحه والإطمئنان النفسي والمرح ، فهي فعلا تستحق لقب سويسرا الشرق الأوسط
وأنا هنا لست بصدد وصف جمال لبنان وذكر تفاصيل رحلتي التي لم تستغرق إلا ثلاثة أيام ، فمن ذهب إلى لبنان يعرف ماهي لبنان أكثر مني ، ويعرف جمال جبالها وجوها وأسواقها وتسامحها الديني الذي أنا احسست به على الأقل ، وإن كان شكليا
التسامح الديني الذي طالما أحببته ، حيث تسمع أصوات أجراس الكنائس اللتي تقرع بقوه وأنت بوسط السوق( السوليدير) إلى أصوات الآذان بالمسجد العمري الكبير السني الذي لايبعد عن الكنيسه إلا القليل ، ومرورا بأصوات الآذان والعزاء الحسيني في المسجد الشيعي
إنما أنا هنا بصدد إكتشاف سر عدم الإستقرار الذي تفقده لبنان من حين إلى آخر ، ومعرفة الظروف والأحداث التي عصفت بهذا البلد خلال الأعوام الأربعين الماضيه على أقل تقدير ، فكم كنت أتمنى قبل زيارتي هذه ، أن تكون لدي فكرة بسيطه عن ما جرى في تلك الأعوام ، فكنت أجهل تماما بأحداث الحرب الأهليه وكيف ومتى نشبت ومن كانوا أطرافها ، فقد أهملت ماحدث بلبنان على حساب كتب وروايات ومعلومات وبرامج وحروب أخرى ، من شيفرة دافينشي وحقيقة الخديعه وملائكة وشياطين للكاتب دان براون إلى الخيميائي وفيرونيكا تقرر ان تموت للكاتب باولو كويلو إلى مجموعه أخرى كبيره من الكتب والبرامج التلفزيونيه ، حيث كنت فقط أسمع بالحرب الأهليه بنشرات الأخبار كلما تعلق الخبر بلبنان ، لكن كما ذكرت كيف ومتى ومن هم أطراف الحرب ، لا أعلم تماما ، وأعتقد أنه السبب الأول في عدم معرفتي ، هو لعدم توفر كتاب جيد يذكر الحقائق كما هي وبواقعيه وحيادية للأحداث بدون زيادة وتحريف، فكنت في كل مره أؤجل حبي وشغفي لمعرفة ... مــاذا حـصـل بـلـبـنـان؟؟؟
إلى أن حطت قدمي في مطار الـحـريـري ، وركبت أنا وأثنين من أصدقائي في سيارة الأجره ( تاكسي ) فقررت أن يبدأ بحثي هكذا لأنني كنت أكره أن ازور بلد ولا أعرف تاريخه وخصوصا هذا البلاد
صديقي : فندق كراون بلازا لو سمحت ... مخاطبا سائق الأجره
سائق الأجره : تكرم عينك ... الشباب من الكويت ؟؟
صديقي : أي نعم
وبدأ سائق التاكسي بحديثه الطويل والذي إستغرق نصف الطريق عن الكويت وشعبها وموت الشيخ جابر رحمة الله عليه .. واصفا خير هذا الرجل على الكويت والعالم العربي .. فقاطعته
أنا : شرايك بسلاح حزب الله ووجوده الى الآن وإنتهاء دوره بطرد الإسرائيليين؟
سائق الأجره : سلاح حزب الله يجب ضمه للجيش اللبناني فهو الآن يسبب مشكله وقد فقد إجماع الشعب على بقائه كميليشيا
أنا : مممممممممممممممممممممممممم ... موافق عالرد طبعا
وانفرد أصدقائي بحديث جانبي عن تذاكر السفر والجوازات ، فوجدتها فرصه لمعرفة أسباب الحرب من السائق الذي يبلغ الخمسينات من عمره تقريبا ، حيث من المفروض أنه عايش الحرب في أوقاتها عن كثب
أنا : من كانوا اطراف الحرب الأهليه يا حجي ؟
سائق الأجره : المسلمين والمسيحين
أنا : المسلمين السنه ام الشيعه ؟
سائق الأجره : سنه وشيعة مع بعض
ومع إنتهاء الجواب كننا امام مدخل الفندق ، وضللت هكذا انهمر بأسئلتي طيلة ثلاثة أيام على سائقي الأجره إلى ان تكونت لدي حصيله جيده من المعلومات من اللبنانيين أنفسهم عن الأحداث اللبنانيه ، فتنوعت المعلومات من إنقلاب بشير الجميل ، إلى بداية إنطلاق الحرب الأهليه ، بخروج الفلسطينين بأسلحتهم من مخيماتهم واحتلالهم لشوارع بيروت بعد مقتل ثلاث وثلاثين منهم على إيدي المسيحين ، حيث وصف البعض هذه العملية بالمجزره
وبوصولي إلى مطار الحريري عائدا إلى بلدي الحبيب الكويت وبعد أنتهاء ثلاثة أيام جميله قضيتها في هذا البلد الرائع، تجولت بالمطار لأجد محل خاص لبيع الكتب ، وبعد دخولي للمحل مباشره ،وبأول كتاب ألتقت به عيني كان مكتوب عليه بالخط العريض ، ( أسرار حرب لبنان من انقلاب بشير الجميل إلى حرب المخيمات الفلسطينية ) لمراسل الحرب بالإذاعة الفرنسيه آلان مـيـنـارغ ، فسارعت لشراءه وقرأته طوال الرحله ، وانا الآن بصدد الإنتهاء منه ، وسأقوم بفتح موضوع جديد لتلخيص ماجاء بالكتاب القيم والمثير في أقرب وقت

غدا يصادف الذكرى الأولى على مرور سنة من موت الشهيد رفـيـق الحـريـري

موت الشهيد أنتج زلزال ذو إرتدادات أمتدت لجميع أنحاء العالم

وأعتقد أنه هذه الإرتدادات الـحـريـريه ستجلب بالنهايه الأمن والإستقرارللبنان، الإستقرار الذي طالما بحث عنه الشعب والقاده اللبنانيون

رحمك الله يا رفــيــق الـحـريـري

وهذه أغنية للراحل من الفنان عاصي الحلاني ...... إضغط هنا

وهذا مطلع الأغنيه

بيروت عم تبكي

مكسور خاطرها

الحجار عم تحكي

وينوا اللي عمرها

No comments: